منوعات عائلتك

كيف تساعدين طفلك على التخلص من توتر الامتحانات

الكثير من الأطفال يصابون بالتوترخلال الاختبارات المدرسية، اليك مجموعة من النصائح لزيادة الثقة في نفس طفلك لأداء أفضل خلال الامنحانات

child excercising exam

أسالي طفلك كيف يشعر حول الامتحان

قد يكون طفلك متوتر ، قلق ، أو خائف من الامتحان. ومن المهم تحديد هذه المشاعر في وقت مبكر حتى تتمكنين من دعم طفلك. اسألي ، “كيف تشعر حول الامتحان المقبل ؟

إذا كان طفلك يجيب أنه قلق بشان الامتحان ، اطرحي عليه بعض الأسئلة ، مثل “ما هو الجزء من الامتحان أنت أكثر قلقا منه؟” أو “هل هناك اي سبب معين لقلقك ؟”

قومي بطمأنه طفلك ان النتيجة لا تهم ولكن المحاولة هي الأهم. يمكنك القول: “من الطبيعي ان يشعر بالقلق أو الحرص. ما يهم في الاختبار هو انك حاولت أفضل ما لديك. وأن كل شيء سيكون على ما يرام

قد يعبر طفلك عن بعض المشاعر الجسدية من عدم الراحة ، مثل الغثيان ، مغص المعدة ، والتعرق ، أو الأرق خلال هذه المرحلة ادعم طفلك حتى يهدأ. قد ترغب في إعطائهم استراحة للسماح لهم بالتفكير في شيء آخر غير امتحانهم.

دعي الطفل يتابع أنشطه أخرى

 في حين قد ترغبين في تشجيع طفلك علي بذل قصارى جهدهم ، يجب ان لا تضغطي على الطفل. لا تركزي حصرا علي الامتحان في الأسابيع التي تسبق ذلك. بدلا من ذلك ، السماح لطفلك الاستمتاع مع أصدقائهم ، وممارسة الهوايات ، وغيرها من الانشطه. يجب  التركيز علي الامتحان فقط خلال الوقت المقرر للدراسة.

عندما تتحدثين عن الامتحان ، كوني إيجابية. بدلا من تحذير طفلك من الفشل أو ما قد يحدث إذا لم ينجح ، أكدي لهم أنهم يمكنهم النجاح. علي سبيل المثال ، بدلا من القول: “إذا لم تدرس بجد ، سوف تفشل في هذا الاختبار وتكرر الصف” ، بل قولي: “من الجيد أن تدرس بحيث يمكنك ان تفعل أفضل ما لديك في الامتحان. سوف تشعر أفضل بكثير خلال الامتحان إذا كنت مستعدا “.

تعليم الأطفال تقنيات الاسترخاء

بعض الأطفال يصيبهم القلق الاختباري. ومن الجيد ان تظهري لطفلك كيف يمكن التعامل مع هذه الفترات من الذعر ، وخصوصا إذا كانت تحدث في منتصف الامتحان. هذه الممارسات يمكن ان تساعد على تهدئه طفلك حتى يتمكن من التركيز علي الامتحان نفسه. يمكنك ان تبين لهم كيفيه:

أخذ أنفاس عميقة وتكرار الاستنشاق العميق والزفير خمس مرات.

الابتسام. عندما يبتسم المرء يمكن ان تساعد الجسم على الاسترخاء حتى عندما لا يشعر بالسعادة.

التفكير بأفكار ايجابيه ودعيهم يكررون كلمات ايجابية ، مثل يمكنك القيام بذلك أو “كنت رائعا.

التمدد خلال فترات الراحة

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s